U3F1ZWV6ZTM3NzI2MDkxNzkyNTQ4X0ZyZWUyMzgwMDg4MDkxMDM4OA==

تعلم كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب مجانا



  هل تساءلت يومًا عن إمكانيَّة تحويل إبداعك وشغفك إلى مصدر دخل مستدام؟ لا شكَّ أنَّك قد فكّرت في استخدام موقع Youtube باعتباره أشهر منصّة تُوفِّر فرصًا هائلة لمنشئي المحتوى لتحويل شغفهم إلى مشاريع مربحة. في الواقع، يشاهد الملايين من الأشخاص مقاطع الفيديو على الـ YouTube يوميًّا، ونتيجةً لذلك أصبح اليوتيوب مصدرًا شائعًا لتحقيق الأرباح، لذا سنعلمك اليوم كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب. 

تعلَّم كيف تُحقِّق ربحًا من الإنترنت تعرَّف على كيفية ربح المال من الإنترنت من خلال مجموعة من الطرق السهلة البسيطة التي يمكنك البدء بتجربتها اليوم. 

ولكن السّؤال هنا، كيف يُمكنك أن تبدأ رحلتك الخاصة على اليوتيوب وتكسب بعض الدخل من وراء شغفك؟ فعلى الرَّغم من أنَّ إنشاء قناة على YouTube أمر بسيط، إلّا أنَّ تحويلها إلى مصدر دخل ثابت ليس بالأمر السهل. قد تكسب أول مائة دولار لك عن طريق بيع شيء ما أو الحصول على صفقة رعاية، ولكن تعظيم الأرباح يتطلَّب فهم جميع الخيارات المتاحة أمامك قبل الغوص فيها.


أفضل الطرق لـ تحقيق الربح من اليوتيوب (Youtube)

في هذا المقال، سنرشدك إلى جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها لكسب المال عبر YouTube، وسنقدِّم لك أهم النصائح والحيل لمساعدتك على الوصول إلى هذا الغرض وتحقيق الربح من اليوتيوب. هيا بنا نبدأ!

  1.  انضم إلى برنامج شركاء YouTube
  2. انضم بقناتك إلى YouTube Premium
  3. عرض عضويّات لمُشتركي القناة
  4.  التسويق بالعمولة عبر قناتك
  5.  تحقيق الدخل من مجموعات البث المباشر عبر Super Chat
  6.  قُم بترخيص المحتوى الخاصّ بك لوسائل الإعلام

1- انضم إلى برنامج شركاء YouTube

  • إذا كُنت ترغب في كسب المال من YouTube، فمن الضروري أن تكون على دراية ببرنامج شركاء يوتيوب أو ما يُعرف ب "YouTube Partner" وكيفية عمله. في الحقيقة، لن يتمكّن صانعو المحتوى على YouTube من تحقيق الدخل من أي من مقاطع الفيديو الخاصّة بهم حتّى يتمَّ قبولهم في برنامج شركاء YouTube.

عندما تحصل قناة ال YouTube الخاصّة بك على 1000 مُشترك و 4000 مشاهدة على الأقل، ستتمّ مراجعتها للانضمام إلى برنامج الشركاء. وهذا يعني أنّك لن تتمكن من تحقيق أيّ إيرادات حتى تصل إلى هذه الأرقام، لذلك من الضروري الاستمرار في إنشاء المحتوى وزيادة مدى وصول قناتك إلى الجمهور. بمُجرّد تحقيق الشروط السابقة، يُمكنك التقدم بطلب للانضمام إلى برنامج شركاء Youtube والبدء في تحقيق الدخل.

للانضمام إلى هذا البرنامج، يُمكنك اتِّباع الخطوات التالية:

  1. قُم بتسجيل الدخول إلى حساب YouTube الذي تنوي تحقيق الدخل منه.

  2. انقر على أيقونة حسابك في الزاوية اليمنى العليا، ثم انقر على أستوديو YouTube.

  3. من القائمة اليمنى، اختر ميزات أخرى ثم تحقيق الدخل.

  4. قم بالاطِّلاع على شروط برنامج الشركاء ثم اضغط على "موافقة".

  5. اربط حساب AdSense الحالي الخاص بك أو أنشئ حسابًا جديدًا لقناتك.

  6. حدِّد تفضيلاتك لتحقيق الدخل.

بعد اتِّخاذ هذه الخطوات، افتح علامة التبويب الَّتي تحمل اسم "التحليلات" على اليسار. في الشاشة التالية، حدِّد الإيرادات من الأعلى ثم قم بالتمرير لأسفل حتى ترى مُخطَّط الإيرادات الشهريّة المُقدّرة. سيعطيك الرسم البياني فكرة عن إيراداتك الشهريّة المُتوقّعة.


هل يرتبط عدد المشاهدات بكميّة الأموال التي يُمكنك كسبها عبر اليوتيوب؟

لا يرتبط عدد مرات المشاهدة التي تحصل عليها مقاطع الفيديو الخاصة بك بأرباحك ضمن برنامج شركاء YouTube. إذا حصلت على آلاف المشاهدات، ولكن لم ينقر أحد على إعلاناتك، فلن تكسب أيّ أموال. لدى YouTube أيضًا معايير للدفع للناشرين الذين يعرضون الإعلانات على قنواتهم، حيث يجب على المشاهد النقر على الإعلان أو مشاهدته بالكامل حتى تتمكَّن من كسب المال.

ومع ذلك، فهناك أخبار جيدة للأشخاص الذين ما زالوا في بداية رحلتهم لجني الأموال من YouTube. لم يعد الأمر يعتمد على الإعلانات فقط لكسب الإيرادات. توجد الآن ميزات مثل YouTube Premium لمساعدتك في كسب المال دون أن يضغط المُشاهد على الإعلانات، وهذا يأخذنا إلى الطريقة الثانية.


2- انضم بقناتك إلى YouTube Premium

كيف تربح المال على اليوتيوب دون الاعتماد على الإعلانات؟ YouTube Premium هو الحل.  

ببساطة، YouTube Premium هو عبارة عن خدمة عضويّة مدفوعة تتيح للأشخاص مشاهدة مقاطع فيديو خالية من الإعلانات. لا يتعيَّن على منشئي المحتوى القيام بأي شيء، حيث سيحصلون تلقائيًّا على مصدر دخل ثانٍ عندما يقوم أعضاء YouTube Premium بتشغيل مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

كما هو الحال مع قواعد تحقيق الدخل على YouTube للإيرادات المستندة إلى الإعلانات، فإنّ مُعظم الإيرادات الناتجة عن رسوم العضويّة المُميّزة ستذهب إلى مُنشئي المحتوى، حيث يعتمد إجمالي توزيع الإيرادات على عدد الأعضاء المُميّزين الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك.

سيحصل الأعضاء المميزون أيضًا على فرصة تنزيل مقاطع الفيديو الخاصّة بك وتشغيلها في الخلفية ومُشاهدتها دون الاتصال بالإنترنت، ممّا يُساهم في زيادة وقت المشاهدة وبالتالي زيادة الأرباح

3- عرض عضويّات لمُشتركي القناة

يُمكنك الحصول على دخل إضافي من اليوتيوب من خلال تقديم عضويّات مُميّزة لمُشتركي القناة مُقابل مبلغ من المال. باعتبارك صاحب القناة، فلديك الحريّة في تحديد رسوم العضوية الشهريّة، والتي يمكن أن تتراوح من بضعة دولارات إلى مبلغ أعلى اعتمادًا على القيمة التي تُقدِّمها لأعضائك. 

بمعنى آخر، ستعرض على مُتابعيك دفع مبلغ من المال شهريًّا مُقابل عضويَّة مُميّزة تتضمّن امتيازات مثل الوصول المبكر إلى مقاطع الفيديو والدردشة المُباشرة للأعضاء فقط والرموز التعبيرية الحصريّة والمزيد. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إبراز الأعضاء في التعليقات والدردشة المباشرة من خلال شارات خاصّة للأعضاء فقط.

 إذا كان المُحتوى جذّابًا بالفعل، ونظرًا لأنّ الجمهور يدرك جيّدًا أنه من الصعب جذب انتباه صاحب المحتوى على YouTube أو التواصل معه بشكلٍ مُباشر، فقد يرغب البعض منهم في دفع مبلغ من المال مُقابل التواصل بشكل أسهل مع صانع المُحتوى.

مع تزايُد عدد الأعضاء المُشتركين، يُمكن أن تصبح الدفعات الشهريّة المُتكررة مصدر دخل ثابت يُضاف إلى إجمالي أرباحك. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص لمنشئي المحتوى الذين قد يواجهون تقلّبات في عائدات الإعلانات أو يسعون إلى تنويع إستراتيجيات تحقيق الدخل الخاصة بهم.

ولكن حتّى تتمكّن من الاستفادة من هذه الميزة، يجب أن تحصل قناتك على YouTube أولًا على أكثر من 30000 مشترك. خذ في اعتبارك أن تستخدم مقاطع الفيديو الخاصّة بك لتذكير المُشاهدين بأنَّه يُمكنهم أن يصبحوا أعضاء حصريين من خلال الضغط على الزر "انضمام" أو "Join" في قناتك، وهكا يمكنك تحقيق الربح من اليوتيوب.

4- التسويق بالعمولة عبر قناتك

وهو من طرق الربح من اليوتيوب. يُشير التسويق بالعمولة إلى الحصول على عمولة من خلال الترويج لمنتج أو خدمة تُقدِّمها علامة تجاريَّة أخرى.  تدرك الشركات جيدًا الإمكانات الَّتي تتمتَّع بها قنوات الـ YouTube الَّتي تضمّ عدد مُتابعين كبير، حيث تسعى الشركات دائمًا إلى استغلال ذلك لتنمية أعمالهم الخاصّة والتسويق لها. لذلك، بمُجرّد حصولك على عدد كبير من المتابعين على قناتك، من المحتمل أن تتواصل معك الشركات وتطلب منك الترويج لمنتجاتها مقابل المال. تُعدّ هذه بلا شك طريقةً رائعة لتحقيق بعض الإيرادات الإضافية، ولكن كن حذرًا عند القيام بذلك، لأنَّ الترويج لمُنتجات سيئة سيؤثر على مصداقيتك عند المُشاهدين.

فكِّر في الانضمام إلى هذه العلامات التجارية وإدراج المُنتجات الخاصّة بها في مقاطع الفيديو التي تُقدمها. يُمكنك أيضًا الاشتراك في البرامج التابعة الشهيرة لتوسيع شبكة الشركاء التابعين لك. على سبيل المثال، يُعد ClickBank برنامج تابع مشهور يقدم عمولة تتراوح من 1% إلى 90%، اعتمادًا على ما يحدده البائع.

5- تحقيق الدخل من مجموعات البث المباشر عبر Super Chat

تُعدّ Super Chat طريقة جديدة شائعة لكسب المال من YouTube، حيث تتيح هذه الميزة لجمهورك شراء رسائل الدردشة المُميَّزة، وفي حالات مُعيَّنة، يتمّ تثبيتها في أعلى قسم التعليقات في البث المباشر. لذلك، عندما تبدأ بثًّا مُباشِرًا على YouTube، يُمكنك استخدام Super Chat لتحقيق الدخل من البث الخاصّ بك.

تتراوح معدلات تحقيق الدخل من YouTube لـ Super Chat من 1 دولار إلى 500 دولار، وتحصل الشركة على خصم بنسبة 30% من الإيرادات. بالنسبة لأي شخص يتساءل عن كيفية الربح وكسب المال من YouTube Super Chat، فإنَّ المفتاح هو تنظيم البث المباشر والترويج له.

قم بالترويج لهذه الميزة في مقاطع الفيديو، وعلى منصّات التواصل الاجتماعي الأخرى، وفي أي مكان آخر يحب جمهورك قضاء الوقت فيه.

6- قُم بترخيص المحتوى الخاصّ بك لوسائل الإعلام

إذا قُمت بإنشاء مقطع فيديو سريع الانتشار يحظى بقبول جماهيري، فيُمكنك ترخيص المحتوى الخاص بك لتقوم المنصّات الأخرى باستخدامه مقابل المال. قد تتواصل معك وسائل الإعلام المرئيّة مثل البرامج التلفيزيونيّة والمواقع الإخباريّة عبر الإنترنت ومنشئو المحتوى الآخرون بشأن حقوق استخدام مقاطع الفيديو الخاصة بك في حالة انتشارها على نطاقٍ واسع.

وللاستفادة من هذه الميزة، يجب اتِّباع الخطوتين التاليتين:

  • الخطوة الأولى: حافظ على تحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بك في صفحة "About" الخاصة بك ليتم التواصل معك بسهولة.

  • الخطوة الثانية: قم بالتسجيل في سوق حقوق الفيديو "video rights marketplace" مثل موقع Jukin Licensing.

يُمكنك بسهولة إدراج مقاطع الفيديو الخاصة بك في Jukin Licensing، حيث سيكون من السَّهل على الأشخاص المناسبين العثور على المحتوى الخاص بك وشرائه، إذ يُعدّ هذا  الموقع مكانًا رائعًا للبدء. حتّى لو لم يكن لديك مقطع فيديو سريع الانتشار، فغالبًا ما تحتاج وسائل الإعلام إلى لقطات عشوائيّة من بعض الفيديوهات لإكمال تقاريرها. على سبيل المثال، لدى Jukin كتالوج كامل من مقاطع الفيديو التي يُمكنك المساهمة فيها، إذا كان لديك لقطات حصريَّة لكارثة طبيعيَّة كبرى، أو تحطم طائرة، مشاهد نادرة  أو غيرها من اللقطات التي يُمكن استخدامها في وسائل الإعلام.

كيفية ربح المال من اليوتيوب بالرغم من المنافسة

عندما تبحث عن كيفية تحقيق الربح باستخدام YouTube، تذكّر أنَّك لست وحدك من تقوم بهذا الأمر. سيكون هنالك أيضًا مُستخدمو YouTube بدوام كامل يقاتلون من أجل جذب انتباه جمهورك. من المُهمّ أن تضع ذلك في الاعتبار عند إنشاء محتوى لقناتك.  يُمكنك أن تتميَّز عن الآخرين من خلال إنشاء صور مصغرة وعناوين جذّابة للفيديو. تذكر أن YouTube عبارة عن منصّة تعتمد على الجذب البصري بشكلٍ كبير، لذلك فإنّ لفت انتباه المُشاهد باستمرار من خلال مشاهد جذّابة وغير تقليديّة سيساعدك على جذب المزيد من المُتابعين لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

يمكن أن تلعب جودة الصوت والفيديو للمحتوى الخاص بك أيضًا دورًا رئيسيًّا في نجاحك، حيث ستحتاج إلى تصوير فيديوهاتك بشكل احترافي. لذلك، ضع في اعتبارك أنَّك ستحتاج إلى إنفاق بعض الأموال في البداية للخروج بمحتوى احترافي يجذب المشاهدين إلى قناتك.

يمكنك أيضًا التَّغلّب على المنافسة من خلال الاستفادة من YouTube SEO. يُعدّ إنشاء محتوى SEO لأوصاف الفيديو الخاصة بك طريقة رائعة لتوليد حركة مرور عالية لقناتك على YouTube. يُمكنك الاطِّلاع على مقال "أفضل ممارسات الـ SEO لجلب حركة مرور ويب عالية" لمزيد من التفاصيل.

وفيما يلي بعض النصائح الرائعة التي يجب عليك وضعها في الاعتبار عند إنشاء المحتوى:

1. حاول أن تجعل مدة مقاطع الفيديو الخاصة بك تزيد عن 10 دقائق

عندما تقوم بإنشاء مقاطع فيديو على YouTube تزيد مدتها عن 10 دقائق، سيكون لديك فرصة أكبر لتحقيق المزيد من الأموال من خلال إيرادات الإعلانات. من المُرجَّح أن تتمتَّع مقاطع فيديو YouTube التي تزيد مدتها عن 10 دقائق بوقت مشاهدة أعلى، ممّا يُساهم بشكل إيجابي في مقدار إيرادات الإعلانات التي ستولدها مقاطع الفيديو المذكورة. 

بالإضافة إلى ذلك، ستظهر مقاطع الفيديو التي تتمتَّع بمُتوسّط وقت مشاهدة أعلى في أعلى نتائج بحث YouTube، ممّا يعني أنّ هناك فرصة أكبر للمستخدمين لمشاهدة المحتوى الخاص بك.

2. التعاون مع أصحاب قنوات YouTube الآخرين

أحد الأساليب التي يمكنك استخدامها لكسب المال من مقاطع فيديو YouTube هو التعاون مع مستخدمي YouTube الآخرين. هذه طريقة رائعة تتيح لك زيادة تواجدك على YouTube وإضافة محتوى فريد إلى قناتك وفتح المحتوى الخاص بك لجمهور كامل. قم بإجراء بعض الأبحاث حول مستخدمي YouTube النشطين في مجال تخصصك وتواصل معهم من خلال فكرة فيديو رائعة، وسيكونون على الأرجح مُهتمين بالتعاون، ممّا سيساعدك على تحقيق الربح من اليوتيوب.

3. إنشاء محتوى جذاب وغني بالمعلومات

يُعدّ هذا أمرًا حيويًّا لنجاح قناتك على YouTube. يبحث مستخدمو YouTube دائمًا عن مقاطع الفيديو التي من شأنها ترفيههم أو منحهم قيمة. إذا كان بإمكانك تزويد جمهورك بمحتوى فيديو على هذا النحو، فمن المُرجَّح أن يُشاهدوا الفيديو بأكمله، ويعودوا للحصول على المزيد من المحتوى في المستقبل.

4. حقق أقصى استفادة من وصف الفيديو الخاص بك

عند كتابة وصف لمقاطع الفيديو الخاصَّة بك، اتَّبع أسلوب الكتابة الصحفية القديم: اذكر الأشياء الأكثر وضوحًا أوَّلًا، ثم اعمل على الأمور الأقلّ أهميّة. حاول أيضًا شرح ما سيستفيده المشاهدون من خلال مشاهدة الفيديو بأكمله. وأخيرًا، استخدم اللغة التي سيفهمها جمهورك المحتمل ويرتبط بها.

5. حافظ على التواجد المُستمر

عندما تدير قناة على YouTube، من الضروري التواجد ونشر المحتوى باستمرار. عندما تحافظ على تدفّق مستمر للمحتوى للمشاهدين، سيظلّون متفاعلين مع قناتك. وهذا يعني أنَّهم سيكونون أكثر وعيًا بوجودك عبر الإنترنت. فالابتعاد لفترات طويلة قد يُكلفك إقبال الجماهير على مُتابعة فيديوهاتك كما كانوا من قبل.

احترف صناعة المحتوى بسهولة! طور مهاراتك في كتابة وصناعة المحتوى وتعرّف على أسرار تحسين محركات البحث من خلال مجموعة متميزة من المقالات 

خِتامًا، تذكّر أنَّ كسب المال من اليوتيوب ليس بالأمر السهل، ولكنّه مُمكن إذا كان لديك هدف واضح وإستراتيجية مُنظّمة ورغبة في التعلّم والتحسين. يمكن أن يكون YouTube منصة مجزية لمشاركة شغفك وإبداعك وخبرتك مع العالم وكسب بعض الدخل على طول الطريق. 

ومع ذلك، يجب أن تكون على دراية بالتحديات والمخاطر والفرص التي تصاحب كونك منشئ محتوى على YouTube. نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك بعض الأفكار والنصائح حول كيفية تحقيق الربح من YouTube، وأن يُلهمك لبدء قناتك الخاصّة أو تطويرها. 

شاركنا من خلال التعليقات رأيك حول أفضل المُمارسات التي يُمكن القيام لتطوير قناتك على اليوتيوب ومُضاعفة أرباحك من خلالها. ولا تتردّد في استعراض بقية المقالات المتاحة على الموقع ومُشاركتها لتعم الفائدة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة